شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

أمن المنزل

لا حاجة للتأكيد على اهمية المنزل للانسان وعائلته، وبالتالي ضرورة اتخاذ كل ما يلزم لتأمينه، وندرج هنا عددا من النقاط التي من شأنها الاسهام في حماية منزلك، وجعله اكثر امنا.

اختيار الموقع المناسب للمنزل

أي أنه إذا كان المنزل يقع في منطقة معزولة وغير آمنه حيث تكثر فيها السرقات ، أو قد تكون منطقة قريبة من أماكن نشوب الحريق كالمصانع أو المطاعم وغيرها ، أوقد يكون المنزل في منطقة أكثر عرضة للأخطار كأن يكون المنزل واقع على الشارع العام وهكذا . فالإجابة على هذا السؤال في أذهاننا تساعدنا في تحديد ما نحتاجه من إجراء في المنزل .

لا تجعل الدخول لمنزلك سهلا

قم بتغيير الأقفال و المفاتيح الخاصة بالأبواب كل فترة ولا تتركها معطلة أيضاً، كذلك لا تترك نسخاً احتياطية في أماكن متوقعة كأعلى الباب مثلاً أو ما شابة، بالرغم من كونه شيئاً بديهياً لكنها في الغالب أكثر الطرق المتبعة في حالات اقتحام المنازل.

أغلق النوافذ بإحكام

هذه الخطوة لا تقل أهمية عن سابقتها، فإغلاق الأبواب فقط مع ترك النوافذ مفتوحة لن يمنع السرقة حتى ولو كان إخراج المسروقات صعب! الأشياء الصغيرة يمكن حملها وإخراجها بسهولة وبساطة من النوافذ، لذلك لا تنسى وضع الأقفال وإحكام إغلاقها قبل خروجك من المنزل أو قبل خلودك للنوم وأيضاً وضع شباك خاص للنوافذ يصنع من الحديد أو الألمنيوم ، وهو بدوره يُصعب على اللص التسلل إلى المنزل .

لا تستعرض مقتنياتك و لا تتحدث عن مدى ثرائك

حاول وضع المقتنيات الثمينة كالتحف الفنية النادرة وما إلى ذلك بعيداً عن النوافذ والأبواب حتى لا تصبح هدفاً سهلاً للصوص، فالسارق لن يعرف ما بداخل منزلك إلا إن سمحت له أنت بذلك، وتأكد أن اللص لا يقتحم أي منزل إلا إن كان متأكداً من وجود ما يستحق السرقة فيه، فهو لن يضيع وقته ومجهوده سدى في مخاطرة لا تستحق، لذلك لا تعطه فرصة وضعك على قائمة سرقاته و لا يجب أن تسير حاملاً لافتة مكتوب عليها أنا غني.

احتفظ بكل المقتنيات الثمينة بعيداً عن منزلك

لا تحتفظ بأي مصوغات ذهبية أو مبالغ مالية كبيرة في المنزل قدر الإمكان، فالبنوك أمن وسيلة للاحتفاظ بمثل هذه الأشياء، أما إن كان لزاماً أن تتواجد هذه الأشياء في المنزل خاصة مقتنيات زوجتك الذهبية وما إلى ذلك فاستخدم خزنة حديثة مزودة بأجهزة أمان تمنع اخترقها وضعها في مكان آمن غير مرئي حتى لا يستطيع السارق الوصول إليها.

لا تترك سيارتك في الشارع

لا تترك السيارة أو أي وسيلة انتقال أخرى خارج المنزل بدون أي حراسة يعرضها للسرقة بشكل كبير، من الأفضل أن تضعها في مكان مغلق ومؤمن جيداً، إن لم تحتوي بنايتك على ساحة لركن السيارات فيمكنك استئجار مكان أخر لكن لا تتركها في الشارع خاصة إن كنت تعيش في حي هادئ.

لا تترك أي علامات على عدم تواجدك في المنزل


إذا كنت مسافراً لمدة طويلة فاحرص على أن يعتني أحد أصدقائك بمنزلك، ويتفقد منزلك كل فترة، مع ابقاء اضاءة داخل المنزل مما يوحي بوجود أحد في المنزل.

تزويد مكان البوابات الخارجية بكاميرات مراقبة تخزن الصور الملتقطة ، لكي تمكن أصحاب المنزل من رؤيتها فيما بعد .


في حالة ضياع أو سرقة أحد مفاتيح المنزل الرئيسية يجب تبديل أقفالها على الفور.


بالامكان وضع كلاب الحراسة خصوصا اذا كانت مساحة المنزل كبيرة.


إجراءات الحماية من الحرائق :

تزويد المنزل بطفايات الحريق: التي تعتبر جزء مهم في المنزل ولاسيما في المطبخ وذلك لما فيه من أجهزة وأدوات تصدر الحرارة التي يمكن أن ينتج عنها حريق. و يجب وضع النوع المناسب من الطفايات في المكان الملائم له، كما يجب استبدالها بطفاية جديدة مباشرة بعد استعمال القديمة.

استخدام جهاز كاشف الدخان لاكتشاف الحريق في بداية وقوعه.

إجراءات الحماية من خطر حوادث داخل المنزل :

تزويد المنزل بحقيبة إسعافات أولية وبعض الأدوية البسيطة في المنزل، يمكن استخدامها كإجراء أولي في حالة وقوع حادث منزلي قبل الذهاب إلى المستشفى .

وضع الأدوية في الأماكن المخصصة لها ويجب أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.

تخصيص أماكن مناسبة لمواد التنظيف والمواد الكيميائية وكذلك بعيدة عن أيدي الأطفال.

لحماية الأطفال من السقوط على الدرج يجب استعمال بوابات متينة التي تحول دون وصول الأطفال حديثي العهد بالمشي إلى الدرج .

عند تصميم المنزل يجب تخصيص ( مرأب ) للسيارات داخل المنزل وذلك لحماية السيارات من السرقة أو العبث .

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400