شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

قواعد عامة للأمن الشخصي


في الوقت الذي لا نريد فيه للمواطن ان يعيش حالة من القلق او الهوس الامني، فان من الحكمة التمتع بدرجة من الحيطة والحذر، خصوصا عند التواجد في مناطق تخضع لتهديد ارهابي او اجرامي. يتحقق ذلك بامور بسيطة تبدأ من السيطرة على الفضول والاندفاع (اللذان قد يوقعان الشخص في امور هو في غنى عنها)، وكذلك الانتباه الى التصرفات المريبة من قبل الاشخاص المحيطين، اضافة الى الحذر من الاجسام الغريبة وعدم الاقتراب منها، من قبلك او من افراد عائلتك.


اما في حالة احساسك بوجود خطر او تهديد ملموس، فالخطوة الاولى تتمثل بالحفاظ على رباطة الجأش والهدوء، ومحاولة التأثير على المحيطين بك لكي يتصرفوا باتزان بعيدا عن الفزع. سيمكنك ذلك من التحرك بسرعة للابتعاد عن الخطر واتقاء تبعاته، ومن ثم طلب المساعدة بالسرعة الممكنة، وكذلك تحذير الاشخاص القريبين منك في حالة عدم انتباههم للخطر، والاتصال فورا بالخطوط الساخنة للاجهزة الامنية.


اما اذا علمت باحتمال كونك مستهدفا او متابعا، فينصح باتخاذ اجراءات اكثر تحديدا من اجل الحفاظ على سلامتك وامنك. تشمل تلك الاجراءات تجنب الروتين في الحياة اليومية، مثل الخروج من المنزل والعودة اليه في اوقات محددة، او اتباع خط سير واحد في التنقل اليومي بين المنزل ومحل العمل، فتغيير اوقات التنقل وخطوط سيره سيصعب مهمة مراقبيك او متعقبيك، ويجعل من عملية استهدافك او استهداف محل سكنك في غيابك امرا اكثر صعوبة. كما ينصح بان تفحص طريق سيرك بشكل مستمر، وكذلك تفحص اسفل السيارة قبل تشغيلها للتأكد من عدم وجود اجسام غريبة. وعند النزول من السيارة، تأكد من ركنها في مكان مؤمن، وغلق النوافذ وقفل الابواب. وفي حين ان مساعدة الغرباء الذين يطلبون منك ايصالهم الى مكان ما تعد من الشيم المحببة، فعليك ان لا تتخلى عن الحذر عند القيام بذلك، وان تعتذر عن المساعدة في حالة حصول اي شك لديك. الامر ذاته ينطبق على ركوبك في سيارة غريبة لايصالك الى مكان معين، فهو امر لا ينصح به على الاطلاق لمن يعتقد انه قد يكون متابعا او مستهدفا.


ينبغي عليك ايضا ان تتفحص دائما الاماكن التي تستخدمها او تتردد عليها، باحثا عن اي اجسام مشبوهة في الزوايا المظلمة او المغطاة، وابتعد عن الاماكن المشبوهة وقليلة الاضاءة.


ولتجنب التعرض لحوادث السرقة في الشارع، لا تخرج نقودك امام المارة، ولا تحتفظ بها وبأشياء ثمينة اخرى في الجيب الخلفي للبنطال. كما يفضل ان تحمل مبالغ مالية تغطي حاجتك اليومية فقط. اعلم ان اللصوص ينشطون امام المصارف ومحال تغيير العملة وتحويلها، فعليك اخذ الحذر عند التواجد بالقرب منها، ولا تترك حقيبتك اليدوية في مكان عام ولو لفترة قصيرة، واحملها بشكل قوي وتمسك بها لتصعب عملية اخذها والجري بها من قبل السارق. وكذلك احترس من المتسولين، واعلم ان الكثير منهم يعملون في شبكات اجرامية.


اما فيما يخص منزلك، فاحرص على تحصين الشبابيك بقضبان حديدية، ويفضل تزويد محيط المنزل بكامرات مراقبة، وانارته بشكل جيد، ووضع اقفال عالية الجودة على المداخل. لا تفتح باب المنزل قبل التأكد من هوية الطارق (عبر العين السحرية او الكاميرا)، ولا تضع مفتاح المنزل في مكان يمكن توقعه، كما لا تقل اين ستضع مفاتيح منزلك في مكالمة هاتفية او رسالة نصية، وعند خروجك من المنزل، يفضل ان تترك احد الانوار مضاءة في غرفة او غرفتين.


ارشد اطفالك بان لا يفتحوا باب المنزل من دون سؤال البالغين، وان لا يعطوا الغرباء معلومات عن اوقات عملكم او سفركم. ولا تسمح لهم بالذهاب الى مناطق بعيدة لوحدهم، واكد عليهم باخبارك بتحركاتهم وبمن يرافقهم فيها.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400