شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

يستمر الاقتصاد العراقي بالنمو والتعافي على الرغم من التحديات التي تواجهه نتيجة انخفاض أسعار النفط وأرتفاع كلفة الجهد الأمني والعسكري خلال السنوات الاخيرة. ففي الحين الذي يتوقع تسجيل الناتج المحلي الاجمالي انخفاظاً طفيفاً عام 2017 باقل من نصف بالمئة، تشير توقعات صندوق النقد الدولي الى الانتقال للنمو الايجابي ابتداءا من عام 2018 وبنسبة تقترب من 3 بالمئة، بحيث يعاود نصيب الفرد من الناتج المحلي عبور عتبة الخمسة الاف دولار للمرة الاولى منذ عام 2015 .

اما اذا استبعدنا صادرات النفط من الحسابات، فان النمو في الناتج المحلي الاجمالي يتوقع ان يأخذ منحى ايجابياً تصاعدياً أبتداءاً من 2017 بحيث يتجاوز نسبة 4% عام 2022، الامر الذي يعد مؤشرا مهما على تعافي الاقتصاد العراقي وتنوعه بعيداً عن الاعتماد الكلي على واردات النفط.

ومع الخطوات الايجابية التي يسير بها الاقتصاد العراقي، تشير تقديرات صندوق النقد الدولي الى استقرار معدلات التضخم على مدى السنوات القادمة، الامر الذي يعني استقرارا عاما في اسعار السلع الاساسية التي تمس حياة المواطن.

وفي الوقت الذي تستمر فيه مساعي تنويع موارد الاقتصاد العراقي، يبقى النفط العصب الاساسي للاقتصاد، ويكون رفع مستوى انتاجه وتصديره اولوية لا غنى عنها.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400