شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

جغرافية العراق

يقع العراق في الجنوب الغربي من قارة اسيا بين خطي عرض29.05 و37.22 شمالاً وخطي طول 38.45 و48.45 شرقاً.
تبلغ المساحة الأجمالية للعراق 438320  كيلومتراً مربعاً وتحده تركيا من الشمال (367 كيلومتر)، وايران من الشرق (1599 كيلومتر)، ومن الجنوب الشرقي الخليج العربي (58 كيلومتر)، كما تحده السعودية (811 كيلومتر) والكويت (254 كيلومتر) من الجنوب، والأردن (179 كيلومتر) وسوريا (599 كيلومتر) من الغرب. تمتد المسافة بين أبعد نقطة في أقصى الشرق الى أبعد نقطة في أقصى الغرب الى 950 كم بينما تبلغ المسافة بين أبعد نقطة في أقصى الشمال وأبعد نقطة في أقصى الجنوب حوالي 925 كم . ويقع أخفض موقع عن مستوى سطح البحر في الشريط الساحلي على الخليج العربي (0 متر)، أما أعلى نقطة فهي قمة جبل حصاروست حيث يتجاوز أرتفاعها حدود 3600 متر.

الخصائص الطبيعية :

تتميز طبيعة أرض العراق بالأختلاف والتباين، ويتكون السطح من الأقسام الطبيعية الاتية :

المرتفعات الجبلية و  الهضاب والتلال (المنطقة شبة الجبلية) و السهل الرسوبي  و الهضبة الغربية (الهضبة الصحراوية)

المرتفعات الجبلية :

وتكون حوالي 5.2% من مساحة العراق وتتكون هذه المنطقة من سلاسل جبلية يزداد أرتفاعها نحو الشرق والشمال الشرقي وأتجاهها العام شمال غرب  - جنوب شرق وتنحصر بين هضبة الأناضول في الشمال والهضبة الأيرانية في الشرق، وتتوزع المرتفعات الجبلية وفق التفصيل التالي:

المنطقة الشمالية :

وتتألف من سلسلة جبال تشكل الحدود الطبيعية بين العراق وتركيا متوسط أرتفاعها بين 1200- 1730 وتتوزع على ثلاث مجموعات متتالية من الشمال الى الجنوب وهي:
 - مجموعة جبل زاويته في أقصى الشمال الغربي وجبل عبد القوي في أقصى الشمال الشرقي وبينهما جبل شيرين ويتراوح ارتفاع الجبال هذه 2000 - 3000 متر.
 - مجموعة الجبل الأبيض في الغرب وجبل بيريس في الشرق وهما أقل أرتفاعا من المجموعة الأولى حيث يتراوح أرتفاع هذه المجموعة بين 1000 - 1500 متر.
 - جبل سنجار وهو جبل منفرد يظهر كجزيرة منعزلة وسط السهول الشمالية الغربية على الحدود السورية طوله 50 كم وعرضه 10كم وأرتفاعه حوالي 1200متر.


المنطقة الشرقية :

تتجهة سلسلة الجبال في هذه المنطقة من الشمال الغربي للمنطقة الشرقية الى الجنوب الغربي منها وتتصل بجبال زاكروس وكردستان الأيرانية وتمتد على شكل سلاسل جبلية أهمها جبال السليمانية التي تحوي على عدد من الجبال منها جبل قره داغ الذي يبلغ أرتفاعه 1485متر وجبل بيره الذي يبلغ أرتفاعه 2533 متر.

الهضاب والتلال (المنطقة شبه الجبلية) :

تكون 14.8% من مساحة العراق، تمتد هذه المنطقة بالأتجاه شمال غرب - جنوب شرق بموازة نهر دجلة، ويحدها غربا السواحل الشرقية لنهر دجلة بينما يحدها شرقا منطقة الجبال العالية. ويبلغ طول المنطقة حوالي 500 كم ويتراوح عرضها بين 80 كم الى 150كم، وتتكون هذه المنطقة من سلاسل جبلية متوازية تزداد أرتفاعها كلما اتجهنا نحو الشرق وشمال الشرق ويقطع هذه السلاسل نهر دجلة وبعض روافده كما تقطعها وديان ضيقة وعميقة، وأهم جبال هذه المنطقة جبل مكحول وجبل حمرين. وتعتبر هذه المنطقة منطقة أنتقالية بين منطقة المرتفعات الجبلية من الشمال والشمال الشرقي وبين السهل الرسوبي في الوسط والجنوب.



السهل الرسوبي :

ويكون 20.5% من مساحة العراق ويتمثل في سهول منخفضة تشكل حوض نهري دجلة والفرات، ويقع بين سلاسل الجبال في الشرق والشمال والهضبة الصحراوية في الغرب. تمتد هذه الطبقة في الأتجاه الجنوبي الشرقي وتمتاز تربة هذا السهل بكونها مغطاة بطبقة سطحية كلسية ورملية تعود الى حقب قديمة وتعلوها ترسبات الطمى الغرينية الحديثة، وتمتاز تضاريس هذه المنطقة بكونها مستوية عموما الا أنها ترتفع قليلا في جزئها الغربي.

ينقسم السهل الرسوبي الى قسمين :

القسم العلوي: والذي يسمى منطقة الجزيرة وهو أمتداد للجزيرة السورية.
القسم السفلي: المسمى السهل الرسوبي السفلي ،ويمر الحد الفاصل بينهما عبر هيت (على الفرات) وسامراء (على دجلة)  ويتألف القسم العلوي من هضاب في أقسامه الشمالية التي تنحدر بأتجاه الجنوب الشرقي.

وتتصف منطقة الجزيرة في القسم العلوي بوجود أخاديد كثيرة وأودية عميقة حيث تبلغ بعضها مساحات واسعة وأهمها منخفض الثرثار (مساحته حوالي 10000كم).
أما القسم السفلي فيمتاز بتضاريس مستوية ذات أنحدار خفيف تنتهي في البصرة، ويتميز هذا القسم بوجود مسطحات مائية كثيرة تتمثل في الجزء الجنوبي منه حيث تشغله الأهوار والمستنقعات ومن أهمها هور الحمار وهور الحويزة وهور السنية.

الهضبة الغربية (الهضبة الصحراوية) :

وتتمثل بهضبة الى الغرب والجنوب الغربي، وهي أمتداد للهضبة في سورية والأردن والسعودية وتغطى مساحة تعادل حوالي 59.5% من مساحة العراق، وتقع الهضبة بين نهر الفرات شرقا وحدود العراق مع كل من سوريا والأردن والسعودية غربا وتسمى أحيانا بالبادية الغربية وترتفع الهضبة تدريجيا من الشرق والجنوب نحو الغرب والشمال الغربي.
وتوجد في هذه المنطقة منخفضات وأخاديد عديدة تتجه عموما من البداية نحو نهر الفرات وتكون أعماقها بحدود 30 الى 50 متر وتزداد عمقا في المنطقة الجيرية. ويبلغ أرتفاع هذه الهضبة أقصاه في جزئها الجنوبي عند جبل سنام (حوالي 1000متر).

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400