شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

التأسيس والعمل

في شهر نيسان من عام 2004، اضطلع مجلس الحكم العراقي بمهمة تأسيس جهاز جديد للمخابرات، ككيان مستقل عن اي جهاز امني سابق منحل، يكون خاضعا لأحكام الدستور العراقي، فور اقراره، استنادا الى الايمان بأهمية المعلومة والجهد الاستخباري في حماية الوطن من كل ما من شأنه تهديد امنه وأمن ابنائه.
وهكذا تأسس جهاز المخابرات الوطني العراقي الفتي، بجهود مشتركة مثلت تنوعات المجتمع العراقي، وتركزت على توفير الوسائل والامكانيات القانونية كافة لضمان حصول العراق على ادق المعلومات الاستخبارية واكثرها فاعلية.
وايمانا باستحقاقات الانسان العراقي ومكتسباته الديمقراطية، ولما يرتبط تقليديا بالذهن مع ذكر مفردة "المخابرات"، فقد اولت عملية التأسيس اهتماما خاصا لمراعاة مبادئ حقوق الانسان والحريات والحقوق المكفولة دستوريا، كما التزم الجهاز الجديد بالامتناع المطلق عن استهداف اي فرد او مجموعة على اساس العرق او الدين او المذهب او اي انتماء آخر لا يخرج المواطن عن الاطر القانونية.
ويتضمن اطار عمل الجهاز عمليات جمع المعلومات وادراة الفعاليات الاستخبارية صيانة للامن الوطني العراقي، في مجالات متعددة تشمل مجابهة التحركات الارهابية، ومكافحة التجسس والجرائم المنظمة والجرائم الاقتصادية وجرائم المخدرات، بالاضافة الى منع تخريب و تهريب الثروات الوطنية العراقية من اثار وموارد طبيعية.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400