LOGO

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن.

جهـــاز المخابرات الوطني العراقي

يمثل الأمن أحد أهم الحاجات الإنسانية الضرورية التي يتطلبها العيش الكريم والحياة الهانئة. وقد سعى الإنسان على طول التاريخ إلى تطوير وسائل أمنه لتستجيب إلى مواجهة الأخطار والتحديات التي تواجهه.

مع تعقد الحياة، وتوسع المجتمعات، وظهور الكيانات المنظمة التي توجها ظهور الدولة الحديثة، أصبحت حاجات الأمن تتطلب عَملاً مُنظماً مِن خلال جهات وهيئات مُختصة تُناسب طبيعة الأخطار التي تواجه كيانات الدول ووجود مجتمعاتها.

التأسيــس و العمــل

في شهر نيسان من عام 2004، اضطلع مجلس الحكم العراقي بمهمة تأسيس جهاز جديد للمخابرات، ككيان مستقل عن اي جهاز امني سابق منحل، يكون خاضعا لأحكام الدستور العراقي، فور اقراره، استنادا الى الايمان بأهمية المعلومة والجهد الاستخباري في حماية الوطن من كل ما من شأنه تهديد امنه وأمن ابنائه.

وهكذا تأسس جهاز المخابرات الوطني العراقي الفتي، بجهود مشتركة مثلت تنوعات المجتمع العراقي، وتركزت على توفير الوسائل والامكانيات القانونية كافة لضمان حصول العراق على ادق المعلومات الاستخبارية واكثرها فاعلية.

وايمانا باستحقاقات الانسان العراقي ومكتسباته الديمقراطية، ولما يرتبط تقليديا بالذهن مع ذكر مفردة "المخابرات"، فقد اولت عملية التأسيس اهتماما خاصا لمراعاة مبادئ حقوق الانسان والحريات والحقوق المكفولة دستوريا، كما التزم الجهاز الجديد بالامتناع المطلق عن استهداف اي فرد او مجموعة على اساس العرق او الدين او المذهب او اي انتماء آخر لا يخرج المواطن عن الاطر القانونية.

ويتضمن اطار عمل الجهاز عمليات جمع المعلومات وادراة الفعاليات الاستخبارية صيانة للامن الوطني العراقي، في مجالات متعددة تشمل مجابهة التحركات الارهابية، ومكافحة التجسس والجرائم المنظمة والجرائم الاقتصادية وجرائم المخدرات، بالاضافة الى منع تخريب و تهريب الثروات الوطنية العراقية من اثار وموارد طبيعية.

ملاحظات أمنية

...عرض الكل

مواقع حكومية مهمة

جمهورية العراق
رئاسة الوزراء
الأمانة العامة
مجلس النواب
وزارة الدفاع
وزارة الداخلية
وزارة المالية
وزارة النفط
وزارة الخارجية
وزارة الصناعة
وزارة النقل
وزارة الكهرباء
وزارة العدل
وزارة التعليم
وزارة العمل
وزارة الاعمار
وزارة التخطيط
وزارة الاتصالات
دائرة البعثات
شؤون المواطنين
LOGO

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

تواصل معنا