LOGO
banner

السيرة الذاتية للبروفيسور عادل شريف الحسيني

ولد عادل شريف الحسيني في العام 1964 في منطقة الصلاحية في محافظة القادسية، اكمل دراسته الاعدادية في قضاء الشامية، وانتقل الى بغداد ليدخل كلية الهندسة.

بدأ عمله كباحث في جامعة سري Surrey، ثم ترقى الى استاذ ليكون بعد ذلك بروفسورا متخصصا في مجال فصل المـــــواد والاغشية وفي الصناعات الطبية، في العام 2005 حصل على جائزة من الجمعية البريطانية للابتكارات.

وفي العام 2007 نال وسام الامتياز كأحسن ممثل للجالية المسلمة في بريطانيا، وعين رئيسا لمركز الطاقة المتجددة في جامعة سري في بريطانيا.

تتمحور اهتماماته البحثية في مجالات التحلية وتوليد الطاقة المستدامة و الاستخدام المباشر للطاقة الشمسية في تحلية المياه ومعالجتها والتحسين الثانوي للنفط، واكتشف تقنية جديدة لتحلية مياه البحر بكلفة تقل كثيرا عن كلفة الوسائل السابقة.

نال عدة جوائز عالمية ، منها جائزة ملكة بريطانيا للعام 2011. له أكثر من 70 بحثا منشورا و 12 براءة اختراع بين منفردة ومشتركة.

حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية من جامعة بغداد في العام 1986 ضمن العشرة الاوائل، ما اتاح له ان يكون ضمن البعثة الدراسية الى بريطانيا ليتم دراسته في جامعة ويلز في سوانزي، وينال الماجستير والدكتوراه في عامي 1989 و 1992.

اسس مركز بحوث وتطبيقات التنافذ في جامعة سري في المملكة المتحدة في العام 2003، حيث يتخصص هذا المركز في مجال تحلية المياه باستخدام الاغشية وتطبيقاتها التي تكللت بمجموعة من الابتكارات في مجالات تحلية المياه وتقنيات تصفية المياه ومعالجتها بالإضافة إلى استغلال الطاقة المتجددة وقد كان لهذه الابتكارات الاثر الكبير في احداث تغييرات ايجابية في النواحي الاقتصادية وكفاءة الأداء في هذه المجالات.

حصل الحسيني على جوائز عدة، كالفوز بجائزة براين ميرسر في العام 2005 الممنوحة من الملكية البريطانية، وجائزة العلوم العملية في العام 2008 في أوروبا في مجالي الطاقة والبيئة وجوائز اخرى.

LOGO

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

تواصل معنا